كورونا والخطة الوقائية .سيدمحمدولد محمد يعقوب

نشعر بالفخر والاعتزاز والثقة ونحن نراقب ماتتخذه حكومتنا الموقرة من إجراءات هادفة للحد من انتشار وباء كورونا ولانملك في هذا الموقف إلا أن نشيد بجهودها مدنية وعسكرية في الوقت نفسه نؤكد أن المواطن الموريتاني برهن على تمتعه بروح مدنية منقطعة النظير وذلك من خلال تجاوبه مع ماأقرته الدولة من إجراءات وهو مايعني أننا ولله الحمد نعيش تقدما في التعاطي بين الدولة والمواطن فالمواطن اليوم يحس أن الدولة وصية عليه وأنه يجب أن ينصاع لأوامرها حتى ولوكانت ضد رغباته حفةظا على المصلحة العامة غير أن هذه الخطة الوقائية تحتاج منا دوما أن نتأمل إيجابباتها وسلبياتها كلما طاى الأمد لنخرج منها بتجربة أكثر رقيا ولنستفيد منها في قابل الأيام ولذلك أقترح على حكومتنا الموقرة مايلي :
– إنشاء بنوك غذائية تعمل على توفير الحاجة الغذائية للمواطن في حالة العجز على أن يقدم المواطن ضمانات مقبولة ويتم للسداد على أقساط مريحة للراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة في مثل هذه الظروف دائما .
– دعم ومتابعة العمل التطوعي للاستفادة من جهوده عند الأزمات وتكوين العاملين فيه وقوننته بوصفه رصيدا مجانيا مساعدا عند الحاجة .
– إنشاء صندوق وطني لمواجهة الكوارث والأوبئة يفتح أمام المتبرعين سنويا ولمدة شهر كامل ويتم حفظ مدخراته والإعلان عن هذه المدخرات أمام محكمة الحسابات كل سنة وتعنى بالتبرع فيه الشركات العاملة في الدولة الوطنية والأجنبية الهيئات العاملة في المجال الخيري ورجال الأعمال وتجمع فيه الزكوات إن أمكن على أن يتولى هذا الصندوق مساعدة المحتاجين عبر تقديم بعض القروض الميسرة بدون فوائد ويمكن أن بتدخل في مجالات أخرى .
– افتتاح قناة مدرسية رسمية تواكب العملية التربوية وتهتم بالمجال التعليمي وبأيادي مختصة وبالتنسيق مع الجهات الوصية .
– رفع ضارب مادة التربية المدنية ودمجها في جمبع المراحل وإعادة النظر في محتوى برامجها المقدمة للإستفادة من مخزونها التوعوي ولدعم قيم اامواطنة والإنتماء لدى أجيالنا الناشئة .
– استحداث مركز لرصد الأزمات في العالم ودراسة تأثيرها على الصعيد المحلي ومتابعتها و مراقبة هذا التأثير قبا أن يصل إلى البلد ويمكن أن تسند هذه المهمة لأحد قطاعات أمننا الوطني .
ولا ننسى في هذا الصدد أن ننبه إلى أن أي أزمة هي ميدان للتجريب ويجب أن نخرج منها بأفضل الدروس والنتائج وهذه مجرد اقتراحات قدتبدو صعبة من أول نظرة ولكن عند توفر الجدية والعزيمة يمكن للمستحيل أن يتحقق .
شكرا حكومتنا الموقرة وشكرا أيها الشعب الأبي ونسأل الله العظيم رب العرش الكريم ن يجنب بلادنا كل محنة وأن يحفظها وبلاد المسلمين من كل وباء .
.