النظام الأساسي

منظمة الشباب و الطلبة

 

النظام الأساسي لمنظمة الشباب

 

النظام الأساسي

انطلاقا من المادة 39 من النظام الأساسي و المادة 55 من النظام الداخلي للحزب تم إنشاء منظمة الشباب والطلبة، الخاصة بحزب الإصلاح. وهي منظمة جماهيرية تعمل وفقا للقواعد التالية :

الفصل الأول : التسمية والأهداف

المادة الأولى : تتأسس بشكل موازي للتنظيم العام لحزب الإصلاح، منظمة جماهيرية شبابية تدعي منظمة الشباب والطلبة، من أجل أن تكون مدرسة سياسية تشكل رافعة جماهيرية تقدمية للحزب .

المادة 2 : تعمل منظمة الشباب و الطلبة بحزب الإصلاح على تحقيق الأهداف التالية :

1. الدفاع عن أهداف ومبادئ الحزب المحددة في نظامه الأساسي، وتنشرها داخل الوسط الشبابي والطلابي، كما تدافع عن خطه السياسي.

2. تكوين حركة شبابية تقدمية مجسدة للمشروع الإصلاحي الذي يهدف إليه الحزب، وتؤطره وتقوده في إطار الحركة الشبابية الطلابية الوطنية.

3. خلق روح المبادرة لدى الشباب و الطلبة و تأطير حيويتهم وحماسهم بما يخدم المسؤولية الوطنية .

4. العمل عل تحصين الشباب من الانحراف والتطرف والخمول، وزرع الطموح و الروح الوطنية القيادية فيه.

5. العمل علي اكتشاف وتنقية مواهب الشباب وتطويرها بما ينسجم مع إستراتيجية حزب الإصلاح في مشروعه المجتمعي لتحقيق أهدافه التكتيكية والاستراتجية .

6. العمل علي تكامل الأجيال باستفادة الشباب من خبرات الشيوخ، بما ينسجم مع التطوير في إطار الحيوية والمسؤولية والبناء الواعي والتجديد الفعال للطبقة السياسية.

7. العمل من أجل تخفيف معاناة الشباب وتحفيز روح التطوع والعمل الجماعي لديهم .

8. العمل علي تفعيل وتوسيع ومشاركة الشباب في الحياة العامة، وخلق لدى الشباب روح المسئولية المبكرة في الاهتمام والتعاطي مع الشأن العام ، وإدارة وتفعيل إستراتيجية حضور الحزب في الفضاءات التفاعلية المختلفة .

9. العمل علي تحصين الشباب من ثقافة الكراهية والتطرف، وتعزيز لديه التعلق بناصية العلم ومحاربة الانقطاع عن التعليم والعمل المبكر؛

10. العمل علي إنشاء الأندية والجمعيات والنقابات التي تحمي وتطور المصالح المادية والمعنوية للشباب والطلبة .

11. العمل علي توجيه الشباب نحو المشاريع الإنتاجية ومساعدته في مبادراته الانتاجية .

الفصل الثاني : هياكل المنظمة

المادة 3 : تتكون هياكل المنظمة من المؤتمر واللجنة التنفيذية ومكتب وطني والمكاتب الجهوية و المحلية والريفية .

المادة 4 : المؤتمر هو أعلي هيئة في المنظمة، وينعقد بشكل عادي كل ثلاث سنوات وبصفة استثنائية بطلب من ثلثي المكتب الوطني وأغلبية اللجنة التنفيذية للحزب. وهو الذي يرسم السياسة العامة للمنظمة وتنتخب من خلاله الهيئات المركزية للمنظمة.

المادة 5 : تتكون اللجنة التنفيذية من خمسة وعشرون عضوا، وتجتمع كل خمسة عشر يوما في جلسة عادية أو في جلسة استثنائية بطلب من الرئيس أو المكتب التنفيذي للحزب الذي ينسق عملها معه رئيس المنظمة و تتوزع اللجنة على المهام التالية.

الرئيس : وهو رئيس منظمة الحزب ويرأس اجتماعات اللجنة التنفيذية للمنظمة وينسق عمل المنظمة ، مع الحزب.

• نائب أول للرئيس : يحل محله عند غيابه كما يمكن للرئيس أن يسند إليه بعض مهامه .

• نائب ثاني للرئيس : ويحل محل النائب الأول ،

• الأمين العام : وهو ضابط ومنسق الشؤون الإدارية والمالية والتنظيمية للمنظمة .

• الأمين العام المساعد: يحل محل الأمين العام عند غيابه .

• مسؤول الشؤون الطلابية وهو المكلف بالتنسيق مع النقابات الطلابية والأطر الطلابية المتعددة. وخلق الأطرالنقابية الخاصة بالحزب؛

• مسؤول الأندية والجمعيات الشبابية والثقافية المرتبطة بالحزب

• مسؤول العلاقات الخارجية: وهو المكلف بالعلاقات الخارجية مع المنظمات الشبابية الدولية.

• مسئول التنسيق والتنظيم وهو المسئول عن تنسيق العمل التنظيمي لهياكل المنظمة الجهوية والمحلية والريفية بعناية الأمين العام ورئيس المنظمة ويقدم التقارير في كل اجتماع للجنة التنفيذية للمنظمة .

• مسئول التعبئة و التحسيس وهو المكلف باستغلال كل الوسائل للتعبئة و التأطير لأهداف الحزب.

• مسئول الشؤون المالية .وهو المسئول عن تحصيل الشؤون المالية للمنظمة والتصرف فيها بصفة مشتركة مع الرئيس والأمين العام

• مسئول الإعلام و هو المنسق للشؤون الإعلامية للمنظمة.

• مسئول الحوارات الثقافية والتوجيه الفكري

• مسئول الدراسات ومتابعة معانات الشباب والطلبة.

• المراقب العام للمنظمة وهو مكلف بمراقة وتفتيش الهيئات القاعدية للمنظمة.

• مسئول حقوق الإنسان : مسؤول عن زرع ثقافة حقوق الانسان وبناء دولة القانون لدي الشباب ومتابعة الملفات ذات الطابع الحقوقي.

• مسئول التطوع والعمل الإنساني يعمل علي رعاية وتشجيع مبادرات التطوع والعمل الانساني لدي الشباب.

• مسئول العلاقات مع منظمات الشباب الوطنية والأطرالقانونية الرسمية المهتمة بالشباب.

• مفوض الحسابات يراقب و يدقق الحسابات المالية للمنظمة و يرفع في ذلك تقارير سرية إلى قيادة الحزب

• مسئول تنمية المواهب لدي الشباب والعمل علي اكتشاف وتطوير المواهب الخاصة بالشباب.

• مسئول التنسيق مع الشباب و الطلبة الموريتانيين في الخارج .

• مسؤول الشون الأكاديمية والتعليمية : مكلف بمتابعة الصعوبات والشؤون التعليمية الخاصة بشباب وطلبة الحزب.

• مسؤول شؤون العمل ومحاربة البطالة لدي الشباب ومساعدتهم علي خلق المبادرات والتكتلات الإنتاجيةفي المهن الحرة.

• مسؤول شباب الريف : ويعمل علي احتضان وتوجيه شباب الريف في التجمعات الفلاحية والرعوية.

• مسؤول الأندية الرياضية.

المادة 6: يساعد اللجنة التنفيدية للمنظمة خمسة عشر منسق جهوي، ينسقون عملهم من خلال أمين التنظيم أو الأمين العام للمنظمة وتحت رعاية رئيسها.

المادة 7 :المكتب الوطني :

يتكون المكتب الوطني للمنظمة من خمسة و خمسين عضوا، يمثل كل منهم مقاطعة من مقاطعات الوطن. ويرأسه رئيس له نائبان ويتم اختيار مقرر له من بين أعضائه يكون الأصغر سنا في من بين من يحضر اجتماعات المكتب.

المادة 8: يجتمع المكتب الوطني لمنظمة شباب الإصلاح بصفة عادية كل ستة أشهر في الاثنين الأول من شهر نوفمبر، والثانية في الاثنين الأولى من شهر يونيو ويمكن أن تستمر الدورة لمدة خمسة أيام .

المادة 9 : يعمل المكتب الوطني للمنظمة علي وضع السياسة العامة للعمل الشبابي انطلاقا من توصيات المؤتمر، والهيئات التنفيذية والوطنية للحزب كما يعمل المكتب علي مراقبة أداء اللجنة التنفيذية للمنظمة باعتبارها مسئولة أمامه، كما يمكنه أن يحجب عنها الثقة بعد موافقة المجلس الوطني للحزب.

ويتم انتخاب أعضاء المكتب الوطني من المؤتمر العام للمنظمة لمدة ثلاث سنوات، وهو الذي يحدد ميزانية المنظمة وطريقة تحصليها وكذالك خطة العمل السنوية .

المادة 10: يعقد المؤتمر العام لمنظمة شباب الإصلاح كل ثلاث سنوات بمندوب عن كل تجمع طلابي أو شبابي يصل إلى عشرين شخصا في الداخل أو الخارج. وكذلك مسؤول المنظمة على مستوى كل بلدية، وينعقد المؤتمر وفقا لآليات يحددها مقرر تنظيمي صادر عن المكتب التنفيذي للحزب. ويعتبر المؤتمر العام للمنظمة هو الهيئة العليا، في المنظمة وتختار رئيس المنظمة وأعضاء اللجنة التنفيذية والمكتب الوطني للمنظمة، وهو متقيد بالسياسة العامة المحددة من طرف المؤتمر العام للحزب ومجلسه الوطني. كما يختار المؤتمر ممثلي المنظمة في الهيئات القيادية للحزب من مجلسه الوطني ومكتبه السياسي .

المادة 11 : تتشكل اللجنة الجهوية من ممثل عن كل مقاطعة، وينسق عملها منسق عاصمة الولاية الذي يتابع عمله تحت وصاية المسئول الجهوي للحزب. ويقدم تقارير عن عمله إلي الأمين العام للمنظمة عن طريق مسؤول التنسيق والتنظيم بالمنظمة .

المادة 12 : اللجنة المحلية هي التي توجد علي مستوي كل مقاطعة، وهي تتكون من مندوب عن كل تجمع شبابي يزيد علي العشرين شخصا، وسبق عمله عضو في المكتب الوطني للمنظمة علي مستوي المقاطعة. وتعمل تحت وصاية مسئول قسم الحزب.

المادة 13 : اللجنة الريفية وهي اللجنة الشبابية الموجودة علي مستوي البلدية الريفية. وتتكون من ممثل عن أهم أحياء البلدية الريفية تنسق عملها مع ممثل البلدية لدي اللجنة المحلية .

الفصل الثالث : أحكام مشتركة :

المادة 14 : يتكون مصادر تمويل المنظمة من اشتراكات وتبرعات أعضاءها، ومن الدعم المقدم إليها من طرف الحزب مع أنشطة الأندية الرياضية والثقافية التابعة للمنظمة .

المادة 15 : تعمل المنظمة بتناسق كلي مع الهيئات الحزبية وفقا للخطط التكتيكية والإستراتجية للحزب.

المادة 16 : يرجع إلي النصوص الأخرى للحزب وأجهزته التنظيمية في ما لم تنص عليه هذه الوثيقة والتي ستكمل بوثيقة النظام الداخلي للمنظمة .