النظـــــــام الأسـاسي منظمة النســـاء

 

حزب الإصلاح

منظمة النســـاء

النظـــــــام الأسـاسي

انطلاقا من المادة 39 من النظام الأساسي و المادة 55 من النظام الداخلي للحزب تم إنشاء منظمة النساء، الخاصة بحزب الإصلاح وهي منظمة جماهيرية  تقدمية تعمل وفقا للقواعد التالية :

الفصل الأول : التسمية والأهداف والعضوية

المادة الأولي : تتأسس بشكل موازي للتنظيم العام لحزب الإصلاح منظمة جماهيرية  تدعي منظمة نساء حزب الإصلاح من أجل أن تكون مدرسة سياسية تشكل رافعة جماهيرية تقدمية للحزب  .

المادة الثانية : تعمل منظمة النساء بحزب الإصلاح في إطار توجهاتها الوطنية و الديمقراطية الحداثية علي تحقيق الأهداف التالية :

  1. الدفاع عن أهداف ومبادئ الحزب المحددة في نظامه الأساسي ، وتنشرها داخل الوسط النسائي كما تدافع عن خطه السياسي.
  2. التعريف بحقوق المرأة وإشاعتها والتربية عليها وسط كل فئات المجتمع وتكوين حركة نسائية وطنية تقدمية مجسدة للمشروع الإصلاحي الذي يهدف إليه الحزب وتؤطره وتقوده في إطار الحركة النسائية الوطنية .
  3. العمل على الرفع من انخراط النساء في العمل السياسي وخلق روح المبادرة والطموح لدى النساء و تأطير فعاليتهم وصدقهم بما يخدم المسؤولية الوطنية في تمكين النساء من الولوج الى مواقع القرار داخل الحزب و المؤسسات المنتخبة.
  4. العمل عل تحصين المرأة من الانحراف والتطرف والخمول ، وزرع لديها الطموح و الروح الوطنية القيادية ، والتمكين السياسي للمواطنات الموريتانيات من أجل بناء مجتمع ديمقراطي حداثي.

5ـ العمل علي اكتشاف وتنقية مواهب النساء وتطويرها بما ينسجم مع إستراتيجية حزب الإصلاح في مشروعه المجتمعي لتحقيق أهدافه التكتيكية والإستراتجية ،و   توسيع الوعي السياسي وسط النساء الموريتانيات وترسيخ قيم الديمقراطية و المواطنة والتربية على حقوق الإنسان.

6-العمل علي تكامل المجتمع باستفادة النساء من خبرات الرجال بما ينسجم مع التطوير في إطار الحيوية والمسؤولية والبناء الواعي والتجديد الفعال للطبقة السياسية و الدفاع عن قضايا الأسرة بكل مكوناتها .

  • العمل من أجل تخفيف معاناة النساء وتحفيز روح التطوع والعمل الجماعي لديهم وصيانة كرامة  المرأة  واحترام جميع حقوقها المتعارف عليها كونيا، وحمايتها، والدفاع عنها، والنهوض بأوضاع النساء الموريتانيات.
  • التوعية والتحسيس بالحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للنساء والعمل علي تفعيل وتوسيع ومشاركة النساء في الحياة العامة، وخلق لدى النساء روح المسئولية المبكرة في الاهتمام والتعاطي مع الشأن العام ، وإدارة وتفعيل إستراتيجية حضور الحزب في الفضاءات التفاعلية المختلفة .

9-العمل علي تحصين النساء من ثقافة الكراهية والتطرف وتعزيز لديهم التعلق بناصية العلم ومحاربة الانقطاع عن التعليم والزواج المبكر و النضال من أجل إقرار الآليات المؤسساتية الكفيلة بتحقيق المساواة بين الجنسين.

10-العمل علي إنشاء الأندية والجمعيات والتعاونيات والنقابات التي تحمي وتطور المصالح المادية والمعنوية للنساء .

11-العمل علي توجيه النساء  المشاريع الإنتاجية ومساعدتهم في المبادراته الانتاجية والتشاركية .

12 – ربط علاقات الشراكة مع المنظمات الوطنية والدولية ذات التوجه الديمقراطي الحداثي التي تعنى بقضايا النساء و النضال من أجل تصديق موريتانيا على كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وإدماج مقتضياتها في التشريع الموريتاني وملائمته معها، وضمان احترامها.

المادة الثالثة :  تعمل النساء في حزب الاصلاح على تحقيق هذه الأهداف بكافة الوسائل و الآليات المشروعة وخاصة:
– النضال داخل الأجهزة الحزبية و في المجتمع عموما دفاعا عن قضايا النساء في شموليتها.
– إصدار التقارير والمذكرات المطلبية والبيانات.
– تنظيم المحاضرات والندوات والمناظرات والتجمعات ومختلف الأنشطة التكوينية والإشعاعية.
– تنظيم الأنشطة السياسية والاجتماعية والفنية الرياضية والثقافية  الهادفة إلى حماية حقوق النساء ونشر قيم ومعايير المساواة وتكافؤ الفرص في صفوف عموم المواطنين والمواطنات وفي أوساط الشباب والطفولة.
– إبرام شراكات مع السلطات والمؤسسات المعنية للنهوض بحقوق المرأة الموريتانية.
– ربط العلاقات والتنسيق وتبادل الخبرات مع سائر المنظمات التي لها نفس الأهداف داخليا وخارجيا.
– إنشاء مراكز وهيئات ومؤسسات للتربية على حقوق النساء ولتكريس قيم المناصفة.
– التدخل لدى جميع المؤسسات والمنظمات والأجهزة الوطنية والجهوية والدولية للعمل على حماية واحترام وتوسيع حقوق المرأة  والأسرة والطفل، والدفاع عن قيم المساواة  وتكافؤ الفرص.
المادة الرابعة : - العضوية في المنظمة مفتوحة في وجه جميع النساء الموريتانيات المتمتعات بالأهلية ألانتخابية واللواتي يعبرن عن اقتناعهن بمبادئ وأهداف المنظمة ووسائل عملها. ويحدد النظام الداخلي أنواع العضوية وشروط التصويت والترشيح للمسؤوليات.و- تسقط العضوية بالاستقالة أو الإقالة عند عدم تنفيذ الالتزامات أو الإخلال بمبادئ وأهداف المنظمة.
المادة الخامسة :تعتبر عضوة في منظمة النساء بحزب الإصلاح وتمارس بهذه الصفة جميع الحقوق والالتزامات الناتجة عن العضوية من تتوفر فيها الشروط الآتية:
– الالتزام بمبادئ (منظمة النساء بحزب الاصلاح ) وقانونها الأساسي ونظامها الداخلي والعمل داخل تنظيماتها والانضباط لقرارات أجهزتها والعمل على تنفيذها.
– الالتزام بالقيم الإنسانية التقدمية.
– أداء الالتزامات المالية الناتجة عن العضوية وعن تولي مهام تمثيلية باسم نساء حزب الاصلاح.
– الانخراط في حزب الاصلاح.

الفصل الثاني : هياكل المنظمة

المادة السادسة تتكون هياكل المنظمة من المؤتمر واللجنة التنفيذية ومكتب وطني والمكاتب الجهوية ، و المحلية والريفية .

المادة السابعة : المؤتمر هو أعلي هيئة في المنظمة وينعقد بشكل عادي كل ثلاث  سنوات وبصفة استثنائية بطلب من ثلثي المكتب الوطني وأغلبية اللجنة التنفيذية للحزب وهو الذي يرسم السياسة العامة للمنظمة وتنتخب من خلاله الهيئات المركزية للمنظمة .

المادة الثامنة : تتكون اللجنة التنفيذية من رئيس شرفي وخمسة وعشرون عضوا وتجتمع كل خمسة عشر يوما في جلسة عادية أو في جلسة استثنائية بطلب من الرئيسة أو المكتب التنفيذي للحزب الذي ينسق عملها معه رئيسة المنظمة و تتوزع اللجنة على المهام التالية.

الرئيسة الشرفية : تكون من نواب رئيس الحزب أو شخصية نسائية رائدة تشرف علي التأطير المعنوي والسياسي للمنظمة.

  • الرئيسة التنفيذية : وهو رئيسة المنظمة ، وترأس اجتماعات اللجنة التنفيذية للمنظمة وتنسق عمل المنظمة ، مع الحزب.
  • نائب أول للرئيسة : تحل محلها عند غيابها كما يمكن للرئيسة أن تسند إليها بعض مهامها .
  • نائب ثانية للرئيسة : وتحل محل النائب الأول ،
  • الأمينة العامة : وهي ضابطة ومنسقة الشؤون الإدارية والمالية والتنظيمية للمنظمة .
  • الأمينة العام المساعدة: تحل محل الأمينة العام عند غيابها .
  • مسئولة الشؤون الطلابية والتعليمية وهي المكلفة بالتنسيق مع الهيئات التعليمية و الطلابية لمساعدة نفاد المرأة إلي التعليم ومساعدتها علي التمدرس وتذليل المعوقات الخاصة بذلك.
  • مسئولة الأندية الثقافية والتعاونيات الإنتاجية والجمعيات النسائية غير الحكومية المرتبطة بالحزب
  • مسئولة العلاقات ألخارجية وهي المكلفة بالعلاقات الخارجية مع المنظمات النسائية الدولية.
  • مسئولة التنسيق والتنظيم وهي المسئولة عن تنسيق العمل التنظيمي لهياكل المنظمة الجهوية والمحلية والريفية بعناية الأمينة العامة ورئيسة المنظمة وتقدم التقارير في كل اجتماع للجنة التنفيذية للمنظمة .
  • مسئولة التعبئة والتحسيس وهي المكلف باستغلال كل الوسائل للتعبئة و التأطير لأهداف الحزب.
  • مسئولة الشؤون المالية .وهي المسئولة عن تحصيل الشؤون المالية للمنظمة والتصرف فيها بصفة مشتركة مع الرئيس والأمين العام
  • مسئولة الإعلام و هي المنسقة للشؤون الإعلامية للمنظمة
  • مسئولة الحوارات الثقافية والتوجيه الفكري للمرأة
  • مسئولة الدراسات ومتابعة معانات النساء  : وهي مكلفة بإعداد الدراسات العلمية وتقديم الاستشارات الفنية التي تساعد المرأة علي مواجهة الصعوبات.
  • المراقبة العامة للمنظمة وهي المكلفة بمراقة وتفتيش الهيئات القاعدية للمنظمة
  • مسئولة حقوق الإنسان : مسئولة عن زرع ثقافة حقوق الانسان وبناء دولة القانون لدي النساء ومتابعة الملفات ذات الطابع الحقوقي . والصعوبات الإدارية والشؤون القانونية الخاصة بالنساء.
  • مسئولة التطوع والعمل الإنساني تعمل علي رعاية وتشجيع مبادرات التطوع والعمل الانساني لدي النساء.
  • مسئول العلاقات مع منظمات النساء الوطنية والأطر القانونية الرسمية المهتمة بالنساء.
  • مفوضة الحسابات تراقب و تدقق الحسابات المالية للمنظمة و ترفع في ذلك تقارير سرية إلى قيادة الحزب
  • مسئولة تنمية المواهب لدي النساء والعمل علي اكتشاف وتطوير المواهب الخاصة بهن.
  • مسئولة التنسيق والتواصل مع المرأة الموريتانية في الخارج .
  • مسئولة الإرشاد الإحتماعي : وهي المكلفة بتأطير ومساعدة المرأة علي إدارة الأسرة ومحاربة التفكك الأسري .
  • مسئولة شؤون العمل ومحاربة البطالة لدي النساء ومساعدتهم علي خلق المبادرات والتكتلات الإنتاجية في المهن الحرة.
  • مسئولة نساء الريف : وتعمل علي احتضان وتوجيه نساء الريف في التجمعات الفلاحية والرعوية.
  • مسئولة التأطير السياسي والانتخابي للمرأة : وهي المكلفة بإدارة ورفع مستوي المشاركة السياسية للمرأة في الوظائف الانتخابية والسياسية والإدارية.

المادة التاسعة : تساعد اللجنة التنفيذية للمنظمة خمسة عشر منسق جهوي ينسقون عملهم من خلال أمينة التنظيم أو الأمينة العامة  للمنظمة وتحت رعاية رئيستها.

المادة العاشرة :المكتب الوطني :

يتكون المكتب الوطني للمنظمة من سبعة و خمسون عضوا يمثل كل منهم مقاطعة من مقاطعات الوطن، وترأسه رئيسة لها نائبين ويتم اختيار مقررة له من بين أعضائه تكون الأصغر سنا في كل اجتماع. يحضر اجتماعات المكتب

المادة الحادية عشر : يجتمع المكتب الوطني  لمنظمة نساء حزب الإصلاح بصفة عادية كل ستة أشهر في الاثنين الأول من شهر نوفمبر والثانية في الاثنين الأولى من شهر يونيو ويمكن أن تستمر الدورة لمدة خمسة أيام .

المادة الثانية عشر : يعمل المكتب الوطني للمنظمة علي وضع السياسة العامة للعمل الشبابي انطلاقا من توصيات المؤتمر ، والهيئات التنفيذية والوطنية للحزب كما يعمل المكتب علي مراقبة أداء اللجنة التنفيذية للمنظمة باعتبارها مسئولة أمامه، كما يمكنه أن يحجب عنها الثقة بعد موافقة المجلس الوطني للحزب . ويتم انتخاب أعضاء المكتب الوطني من المؤتمر العام للمنظمة لمدة ثلاث سنوات وهو الذي يحدد ميزانية المنظمة وطريقة تحصليها وكذالك خطة العمل السنوية .

المادة الثالثة عشر: يعقد المؤتمر العام لمنظمة نساء حزب الإصلاح كل ثلاث سنوات بمندوب عن كل تجمع نسائي يصل  إلى عشرون،شخص في الداخل أو الخارج ، وكذلك مسئولة المنظمة على مستوى كل بلدية ،وينعقد المؤتمر وفقا لآليات تتحدد بمقرر تنظيمي صادر عن المكتب التنفيذي للحزب ويعتبر المؤتمر العام للمنظمة هو الهيئة العليا ، في المنظمة ويختار رئيسة المنظمة وأعضاء اللجنة التنفيذية  و المكتب الوطني للمنظمة ، وهو متقيد بالسياسة العامة المحدد ة من المؤتمر العام للحزب ومجلسه الوطني كما يختار المؤتمر ممثلي المنظمة في الهيئات القيادية للحزب من مجلسه الوطني ومكتبه السياسي .

المادة الرابعة عشر: تتشكل اللجنة  الجهوية من ممثل عن كل مقاطعة وتنسق عملها منسقة عاصمة الولاية التي تنسق عملها تحت وصاية المنسق الجهوي للحزب وتقدم تقارير عن عملها إلي الأمين العام للمنظمة عن طريق مسئولة التنسيق والتنظيم بالمنظمة .

المادة الخامسة عشر : اللجنة المحلية التي توجد علي مستوي كل مقاطعة وهي تتكون من مندوب عن كل تجمع نسائي يزيد علي العشرين وتنسق عمله عضو في المكتب الوطني للمنظمة علي مستوي المقاطعة ، وتعمل تحت وصاية مسئول قسم الحزب .

المادة السادسة عشر : اللجنة الريفية وهي اللجنة النسائية الموجودة علي مستوي البلدية الريفية . وتتكون من ممثل عن أهم أحياء البلدية الريفية تنسق عملها مع ممثل البلدية لدي اللجنة المحلية .

الفصل الثالث : أحكام مشتركة :

المادة السابعة عشر : تتكون مصادر تمويل المنظمة من اشتراكات وتبرعات أعضاءها والدعم المقدم إليها من طرف الحزب و أنشطة الأندية والثقافية والتعاونيات التابعة للمنظمة .

المادة الثامنة عشرة : تعمل المنظمة بتناسق كلي مع الهيئات الحزبية وفقا للخطة التكتيكية والإستراتجية للحزب .

المادة التاسعة عشر : يرجع إلي النصوص الأخرى للحزب وأجهزته التنظيمية في ما لم تنص عليه هذه الوثيقة والتي ستكمل بوثيقة النظام الداخلي للمنظمة .